STAM و CONECT
تتباحثان سبل تطوير مردودية الموانئ والنهوض بالخدمات اللوجستية في تونس
:2030 الاهداف الاستراتيجية للشركة التونسية للشحن والترصيف في أفق
رافعات حاويات8 ،(cavaliers gerbeurs) انجاز مخطط الاستثمار للفترة 2026-،2030 و يتضمن اقتناء 5 رافعات مينائية، 6 رافعات حاويات
، ورافعات شوكية باوزان مختلفة RORO شاحنة 12 ،(reach stackers)
التي سيتم تسليمها بميناء رادس خلال شهر سبتمبر/ اكتوبر2025RORO و 8 شاحنات reach stackersو ذلك اضافة الى 3رافعات حاويات و3رافعات
.التفاوض مع السلطات المعنية لتحسين استغلال مساحة 3 هكتارات التي تديرها حاليا مصالح الديوانة، قصد تسهيل نقل الحاويات ذات المكوث المطول-
.دراسة إمكانية التوسعة نحو المساحات المجاورة خلف جسر رادس لتهيئتها كمنطقة مخصّصة للتخزين، المراقبة الديوانية، الوزن والبيع بالمزاد العلني-
.الانطلاق في استغلال منظومة في أقرب الآجال بعد استكمال الشروط الفنية الضرورية لنجاح المشروع-
:وفي ختام الجلسة، تم الاتفاق على جملة من الحلول الحينية على النحو التالي
.تطوير تطبيق محمول يمكّن من احتساب معاليم مكوث و حراسة البضائع بالموانئ التونسية و تفادي عناء تنقل الحرفاء للحصول عليها مع العمل على إمكانية خلاصها عن بعد-
(poinçonnage) تعزيز عمليات صيانة آلات الوزن بالموانئ لتصبح دورية كل شهر عوضاً عن مرة كل ثلاثة أشهر، مع الحرص على إجراء عمليات التثبت القانونية كل ستة- أشهر بدلاً من مرة واحدة في السنة، وذلك لتفادي الخطايا الناتجة عن فوارق الوزن
.إطلاق استشارة قانونية لاعتماد إجراء المراقبة الديوانية على أساس إشعار الوصول بدلاً من « إذن التسليم »، لتقليص آجال مكوث البضائع بالموانئ-
.من دخول الميناء قبل 5 ايام من وصول السفينة بدلا من المهلة الحالية المحددة بيومين فقط. (plomb douanier)تمكين الحاويات التي تحتوي على كرشم ديواني-
.اقتناء رافعتين إضافيتين بطاقة رفع 200 طن لكل منهما لتسخيرهما لفائدة الموانئ الداخلية-
اتخاذ الإجراءات اللازمة للتثبت من ملكية البضائع قبل تنفيذ العقل التحفظية أو التوقيفية، بما يجنّب المؤسسات أي تعطيل غير مبرر (مع ضرورة التنصيص على المصدّر في اذون الدخول الإلكترونية)


